ادخال عداد الماء والكهرباء بالمغرب

 


- ماهي الإجراءات والوثائق الازمة لإدخال عداد الماء والكهرباء بالمغرب ؟

لتزويد قطعتكم الأرضية أو منزلكم بعدادت الماء والكهرباء يجب عليكم إيداع ملف يحتوي على مجموعة من الوثائق التي قمنا بالتفصيل فيها بالشرح, وكذلك قمنا بتوضيح جميع المراحل التي ستمرون بها خلال عملية إدخال عداد الماء والكهرباء بالمغرب, بالرغم من أن الوكالات التي توفر هذه الخدمة ليست موحدة بالمغرب كل مدينة أو مجموعة من المدن لها وكالة خاصة بها والتي تقوم بتوزيع الماء والكهرباء بالإضافة إلا المدن التي تتواجد بها مكاتب الوطنية لتوزيع الماء والكهرباء, نظرا لصعوبة التطرق لهذا الموضوع قمنا بدراسة الوثائق المطلوبة في مختلف المدن وتوحيدها في شرح واحد, بطبيعة الحال ستجدون بعض الإختلافات البسيطة وكذلك بالنسبة لتكاليف العملية تختلف بإختلاف الوكالة المسؤولة عن التوزيع :

ادخال عداد الماء والكهرباء بالمغرب
الإجراءات والوثائق الازمة لإدخال عداد الماء والكهرباء بالمغرب


1 - ادخال الماء والكهرباء بالمغرب.

1 - وثائق ادخال عداد الماء بالمملكة المغربية.

أ - الوثائق الازمة لتزويد منزلك بشبكة الماء :

بما أن الماء يعتبر من أمور المهمة في عملية البناء سنحاول التعرف على الوثائق الازمة لتزويد منزلك بعداد الماء سواء خلال مرحلة البناء أو بعد الإنتهاء من البناء, بمجرد حصولكم على رخصة البناء الخاصة بكم يمكنكم تقديم طلب خطي من أجل ربط منزلكم بشبكة الماء الصالح لشرب, سواء لدى المكتب الوطني للماء الصالح لشرب أو الوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء :

  • طلب خطي من أجل ربط القطعة الأرضية الخاصة بكم أو منزلكم بشبكة الماء الصالح لشرب؛
  •  نسخة من بطاقة التعريف الوطنية؛
  •  نسخة من رخصة البناء؛ نسخة من التصميم مصادق عليها من طرف الجماعة الحضرية؛

ب - المراحل الازمة لتزويد منزلك بالماء :

بعد القيام بإيداع الملف الخاص بطلبكم مرفوقا بالوثائق المذكورة أعلاه مع اداء بعض الرسوم, بعد فترة من الزمن يقوم المكتب أو الوكالة بعملية الربط عن طريق تحديد المزود القريب منكم وإنشاء قناة فرعية تمتد إلى قطعتكم الأرضية أو منزلكم.

مباشرة بعد ذلك سيتوجب عليكم التوجه إلى المصلحة الخاصة بكم من أجل إتمام الإجراءات والتي تتجلى في أداء تكاليف الربط وتركيب عداد الماء الخاص بكم, وتتراوح تكاليف الربط بين 5000 درهم و 5500 درهم حسب المدينة التي تتواجد بها و بالإضافة إلى مبلغ 800 درهم إلى 900 درهم لتركيب عداد الماء ( كعداد مؤقت إلى حين إنتهاء من أشغال البناء والحصول على رخصة السكن من أجل أن يصبح نهائي ).

2 - وثائق ادخال عداد الكهرباء بالمغرب.

أ - الوثائق الازمة لتزويد منزلك بالكهرباء :

بعد الإنتهاء من أشغال البناء الأولية ( Gros Œuvre ) أو ما يسمى ب " بناء المنزل كحل ", نقوم بإتفاق والتعاقد مع تقني أو فني كهربائي ( ترسيان ), من أجل تزويد المنزل بأسلاك الكهربائية والمعدات الازمة مع الإشارة يجب أن يكون تقني معترف به من قبل مصلحة تزويد الكهرباء, ثم يجب عليكم جمع الوثائق التالية المكونة لملف طلبكم :

  • طلب خطي من أجل ربط منزلكم بالكهرباء؛
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية؛
  • نسخة من رخصة البناء؛
  • نسخة من التصميم مصادق عليها من طرف الجماعة الحضرية؛
  • شهادة الملكية الخاصة بالعقار.

ب - المراحل الازمة لتزويد المنزل بالكهرباء :

بمجرد الإنتهاء من جمع الملف الخاص بطلبكم, تقوم بإيداعه لدى المكتب الوطني للكهرباء والماء أو الوكالة المستقلة الموجودة بمدينتكم أو من أفضل أن تقوم بتفويض ذلك لتقني لتسريع الأمور  نظرا لمعرفته بالإجراءات, مع أداء بعض الرسوم في حدود 600 درهم.

بعد ذلك يأتي تقني ينتمي للكتب أو الوكالة لتفقد أسلاك والمعدات الكهربائية بالمنزل ثم يقوم بقبول الطلب لتزويد المنزل بالعداد.

ثم نقوم بالتوجه إلى المصلحة من أجل إكمال الإجراءات وأداء تكاليف تركيب العداد الكهربائي, بعد مرور بضعة أيام يتم تزويد المنزل بالكهرباء المؤقت.

3 - كيفية نقل عداد الماء و الكهرباء بالمملكة المغربية.

ننصحكم بوضع عداداتكم للماء و الكهرباء خارج سكنكم، لكي يتمكن عون كشف العدادات من الوصول إليها حتى في غيابكم. نحن رهن إشارتكم إذا رغبتم في تحويل عداداتكم الموجودة في الداخل. لأجل ذلك، اتصلوا بالمكتب الوطني للكهرباء والماء أو إحدى الوكالات لتوزيع الماء والكهرباء المتواجدة بمدينتكم .

أما بالنسبة لوكالة ريضال لتوزيع الماء والكهرباء يمكنكم تغيير مكان العداد الى مكان أخر عبر إتباع المراحل التالية :

أرسلوا إلينا طلبا يتضمن الوثائق التالية :طلبا خطيا يوضح هوية مالك العداد
نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
تحديد مكان جديد للعداد مقارنة مع العداد القائم بموافقة مصالحنا التقنية

- تنبيه :

تتحملون مصاريف تحويل مكان العداد. في حالة تطلب تحويل مكان العداد ربطا جديدا، يتم إصدار تقييما للإشغال من طرف مصالحنا والمطلوب أداءه قبل إنجاز الأشغال.

2 - كيفية قراءة عداد الإستهلاك بالمغرب

1 - قراءة كمية الإستهلاك للعدادات بالمملكة المغربية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التزام بالتحمل العائلي

عقد اتفاق بناء منزل

نموذج رسالة الى السيد العامل