بيع اصل تجاري مختصر

 

 عـقـد بـيـع أصـل تجـاري

بين الموقعين أسفله:

- السيد: ..................... رقم ب.ت.و: .............. بتاريخ ................... مهنته: ............. الساكن حاليا ب.................................................................................

                                                                       البائع من جهة

- السيد: ..................... رقم ب.ت.و: .............. بتاريخ ................... مهنته: ............. الساكن حاليا ب.................................................................................

                                                                      المشتري من جهة أخرى

وقع الاتفاق والتراضي بين الطرفين وهما يقران بأهليتهما للتعاقد على ما يلي:

الفصل الأول: البيع.

بمقتضى هذا العقد وتحت جميع الضمانات القانونية والفعلية الجاري بها العمل في هذا الشأن، باع البائع أعلاه إلى المشتري أعلاه، هذا الأخير الذي قبل منه بعد المشاهدة والإطلاع جميع الأصل التجاري.

الفصل الثاني: المعاينة.

يقر المشتري أعلاه ويعترف أنه عاين الأصل التجاري المسجل تحت عدد .............  بقسم السجل التجاري بالمحكمة الابتدائية ب.............. معاينة تامة نافية للجهالة، وقبله بحالته الراهنة، دون أن يحق له الرجوع على البائع لأي سبب من الأسباب كيفما كان مصدرها.

الفصل الثالث: تشخيص الأصل التجاري.

الأصل التجاري موضوع العقد معد ل  كائن بالعنوان  والذي تشتمل على العناصر الآتية:

ـ الاسم التجاري، الزبناء والسمعة التجارية، الحق في الكراء، الأثاث التجاري والبضائع والمعدات والأدوات وزينة المحل.

الفصل الرابع: الأصل.

يقر البائع ويصرح أن ملكية الأصل التجاري موضوع البيع، قد آلت اليه، وذلك على إثر شراء بمقتضى عقد.................. مؤرخ في ...................... مدرج بإدارة التسجيل بتاريخ ............. الإيداع رقم ..................الأمر بالأداء رقم ..................... (بعبارة أخرى حسب الحالة: ..... هو الذي كونه أول مرة.)

الفصل الخامس: الملكية والتصرف.

للمشتري الحق في الملكية والتصرف للأصل التجاري الذي اشتراه بمقتضى هذا العقد فور التوقيع عليه وتصحيح الإمضاء، ويمتد تصرفه لجميع الحقوق المرتبطة بالأصل التجاري موضوع البيع، وبجميع محتوياته، ويكون له حق الاستغلال و الانتفاع به.

الفصل السادس: الإيجار.

يقر البائع أن المحل مؤجر بقيمة كرائية قدرها .............درهم( بالأحرف: .....................................درهم)، من مالكه السيد ......................  بناء على عقد كراء مؤرخ في ................ ومصادق عليه من الجماعة الحضرية ل .................... بتاريخ ...................... ومدرج بإدارة التسجيل بتاريخ .................... الإيداع رقم ..............الأمر بالأداء رقم ................. والذي صرح المشتري أنه اطلع على جميع البنود الواردة فيه.

الفصل السابع: شروط البيع.

طبقا لمقتضيات القانون الجاري بها العمل فإن الطرفين الموقعين على العقد المضمن لبيع الأصل التجاري، قد اتفقا على الشروط الآتية الذكر وهي كالآتي:

ـ أن يأخذ المشتري مشتراه في الحالة التي يوجد عليها، دون الرجوع على البائع لأي سبب من الأسباب كيفما كان نوعها.

ـ أن يتحمل المشتري أداء واجبات الضرائب، ابتداء من تاريخ دخوله إلى المحل موضوع البيع.

ـ أن يتحمل أداء واجبات استهلاك الماء والكهرباء.

ـ يشترط على المشتري أن يؤدي واجبات الكراء لرب الملك ابتداء من تاريخ الحيازة.

الفصل الثامن: ثمن البيع.

ثمن البيع الذي إتفق عليه الطرفان حدد في جميع مشتملاته ومجموعه في ثمن قدره ونهايته ..............درهم (بالأحرف: ............................................................درهم).

● وقد إعترف البائع بقبض الثمن المذكور عند تحرير هذا العقد، وأبرأ المشتري من ذلك وبه الإبراء التام.

الفصل التاسع: إقرار.

يقر الطرفان المتعاقدان وهما في كامل قواهما العقلية والجسدية وعارفين قدره أنهما اطلعا على جميع البنود الواردة في هذا العقد، ووافقا على كل ما جاء فيها، ويليه توقيعاتهما أسفله.

وحرر في حسن نية على ....................... نسخ في .................. بتاريخ .........................

             إمضاء: البائع                                               إمضاء: المشتري       

 

     

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التزام بالتحمل العائلي

عقد اتفاق بناء منزل

نموذج رسالة الى السيد العامل