عقد كراء اداري

 

    الشعار  

شركة أو جمعية أو تعاونية أو مؤسسة

 

 

العنوان ..... .................................. .................................................

رقم الانخراط في ص . و . ض . ج ......................

رقم الحساب البنكي ....................................

عــقــد كــراء

رقم ........... بتاريخ ..............

المرجع : محضر لجنة فتح الأظرف رقم ......  بتاريخ ................

الخاص بالسمسرة رقم .................  بتاريخ ................

خبرة السومة الكرائية من طرف خبير مختص .

بين الموقعين أسفله:

المؤسسة أو الجمعية أو التعاونية أو الشركة ....... الكائن مقرها الاجتماعي ب ................. الممثلة من طرف السيد(ة) …………….. الحـامل(ة) لبطـاقة التعـريف الوطنية رقم……..…………..

المعبر عنه بالمكري من جهة

 والسيد(ة) …………………..  الحامل ) ة (  لبطاقة التعريف الوطنيـة رقم……..…………..  بتاريخ…………...... الساكن(ة) حاليا ب ...................

المعبر عنه بالمكتري من جهة أخرى

وقــع الاتفــاق علـى مـا يلـي :

المادة 1: مقتضيات أولية

يؤجر المكري بمقتضى هذا العقد مع كافة الضمانات العادية و القانونية ووفقا للشروط المبينة أدناه، إلى السيد(ة) ......................  الشقة أو المحل التجـاري أو البقعـة الأرضية أو الحمام أو الفران ..... المبينة بعده.

يقر السيد ) ة (  ................... أنه عاين ......................... وتعرف مباشرة على مكوناتها وحالتها وقبلها تحت عهدته ومسؤوليته.

 المادة 2 : تحديد وتعيين محل الكراء

توجد .................... رقم ...... موضوع الكراء والبالــغ مساحتها........ مترا مربعا ب ................................... . وتتكون من ......................................

المادة 3 : الشـــروط

علاوة على الشروط المنصوص عليها قانونا، تم الاتفاق على الشروط الخاصة بعده:

*يتعهد المكتري بالحفاظ على محل الكراء في حالة جيدة ويقوم بالإصلاحات والترميمات الضرورية الخاصة بها.

*يقوم المكتري بإبرام وفسخ عقود الاشتراك الخاصة بالماء والكهرباء بصفة مباشرة مع الجهة المعنية بذلك ويتحمل المصاريف المترتبة على ذلك من واجبات الاشتراك ونفقات الاستهلاك والذعائر وغيرها...

*يلتزم المكتري باستعمال محل الكراء للغرض المعد له أصلا ولا يجوز له استعماله خارج هذا الغرض إلا بموافقة كتابية صريحة من طرف المكري أو من يفوض قانونا للقيام بهذه المهمة.

*يمنع منعا كليا على المكتري إدخال تعديلات على تصميم وهندسة محل الكراء سواء بداخله أو بواجهته إلا بإذن مكتوب وصريح من طرف المؤسسة.

*تبقى جميع التزيينات والتحسينات والترميمات التي تم إدخالها على محل الكراء مكسبا للمكري ولا يجوز للمكتري مطالبتها بالتعويض عن ذلك. ويمكن للمكري أن يطالب بإعادة العقار إلى حالته الأصلية.

* يمنع على المكتري إيجار محل الكراء للغير أو الأغيار ،سواء جزئيا أو كليا، بصفة مسترسلة أو موسمية، كما أنه لا يحق له تفويت استعمالها أو التنازل عن التمتع بها للغير أو الأغيار إلا بموافقة صريحة ومكتوبة من طرف المكري وبرضاه.

*يتعهد المكتري بأداء واجب الكراء في أول كل شهر للمكري أو للشخص الذي يعينه رسميا للقيام بهذه المهمة.

*يتعهد المكتري بالخضوع للنظام العام للعمارة فيما يتعلق بالنظافة والحفاظ على الأجزاء المشتركة، ويلتزم بالمصاريف المشتركة الناجمة عن عمليات التنظيف وكهرباء السلالم والحراسة وغيرها...

*لا يحق للمكتري طبقا لمقتضيات هذا العقد المطالبة بخفض الواجب الشهري للكراء المحدد بموجب هذا العقد.

*يتعهد المكتري ابتداء من يوم توقيع هذا العقد بأداء كافة الرسوم والتحملات المرتبطة بضريبة النظافة حسب الفقرة الثانية من المادة الرابعة بعده.

*يتعهد المكتري بأداء الواجبات والمصاريف المترتبة على إبرام هذا العقد بما فيها واجبات التسجيل والتنبر.

المادة 4 : ثمـن الكـراء وواجب ضريبة النظـافـة

*تم الاتفاق بين الطرفين على تحديد قيمة ثمن العتبة ) الساروت – Pas de Porte) في مبلغ ................................... درهما.

*تم الاتفاق بين الطرفين على تحديد ثمن الكراء الشهري في مبلغ................ ............. درهما.

* يضاف إليها 10% كواجب ضريبة النظافة والتي تمثل............. .......... درهما تدفع بدورها في أول كل شهر للمكري الذي يقوم بأداء ذلك سنويا إلى إدارة الضرائب.

*أدى المكري للمكتري ثلاثة 03 أشهر كتسبيق.

*يرفع واجب الكراء الشهري بصفة تلقائية كل ثلاث سنوات بزيادة قدرها 10% بدون الرجوع إلى الجهات القضائية.

*لا يتم بيع الساروت إلا بتراضي كل من المكري والمكتري. ويلتزم هذا الأخير في حالة البيع بتحويل نسبة 10% من قيمة بيع الساروت إلى الحساب البنكي للمكري.

المادة 5:  مقتضيات ختامية

*يفسخ هذا العقد إذا أخل المكتري بأحد البنود المبينة أعلاه، ويوجه المكري رسالة مضمونة بهذا الخصوص للمكتري في أجل ثلاثة أشهر على الأقل.

  *اتفق الطرفان على ثلاث سنوات مدة لهذا العقد تجدد بموافقة صريحة ومكتوبة للمكري مصادق عليها من طرف السلطات المعني ويلتزم المكري في حالة عدم رغبته في تجديد الكراء بإبلاغ المكتري برسالة مضمونة في أجل ثلاثة أشهر على الأقل قبل انتهاء أجلها.

*يتعهد المكتري في حالة رغبته في إخلاء محل الكراء بصفة تلقائية من جانبه  بإشعار المكري برغبته في الإخلاء في أجل شهرين على الأقل.

*يلتزم المكتري في الحالات الثلاث المبينة في الفقرات الأولى والثانية والثالثة من المادة الخامسة بتسليم مفاتيح للمكري شخصيا أو لمن يفوضه رسميا لذلك.

*تسري المقتضيات والشروط المبينة أعلاه ابتداءً من تاريخ التوقيع والمصادقة على هذا العقد.

*هذا ما اتفق عليه الطرفان بحضورهما وشهادتهما وتوقيعهما المصادق عليه.

المادة 6 : تعيين المقر

لتنفيذ مقتضيات هذا العقد تم تعيين مقري الطرفين المتعاقدين في :

 - بالنسبة للمكتري في ...........................

 - بالنسبة للمكري في العنوان المبين أعلاه.

حــرر ب   ...................... في ثلاثة نظائر بتاريــخ ........................................

 

توقيع وطابع المكري                                                                                            توقيع المكتري مصادق عليه

 

 

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التزام بالتحمل العائلي

عقد اتفاق بناء منزل

نموذج رسالة الى السيد العامل